الأربعاء، 1 مايو 2013
*ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻻ ﻳﻄﺮﺡ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﻓﻜﺮﻳﺔ ﻋﻤﻴﻘﺔ ﺫﺍﺕ ﺃﻫﻤﻴﺔ، ﺑﻞ ﻳﻄﺮﺡ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﻭﺟﻮﺩﻳﺔ ﺑﻔﻠﺴﻔﺔ ﻣﺜﺎﻟﻴﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺇﺧﻀﺎﻋﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻵﺩﻣﻲ. ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻣﻴﺰﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻴّﺰﻩ ﻋﻦ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺜﺒّﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻄﺮﺣﻬﺎ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻲ، ﻓﻼ ﺃﻋﻠﻢ ﺳﺒﺒﺎً ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍً ، ﻭﻟﻜﻮﻥ ﻣﻴﺰﺓ ﺑﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻭﺩﻳﻨﺎﻣﻴﻜﻴﺔ ﺿﺮﻭﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ. ﻓﻤﺴﺄﻟﺔ ﻣﺜﻞ (ﻗﺼﺔ ﺍﻟﺨﻠﻖ) ﻳﻄﺮﺣﻬﺎ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺷﻜﻞ ﺧﺮﺍﻓﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﺑﻬﺎ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﺜﺒّﺖ ﻣﻨﻪ. ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﻳﺮﻓﺾ ﺍﻟﻤﻔﻜﺮﻭﻥ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﻮﻥ ﺍﻻﺳﺘﻨﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻃﺮﻭﺣﺎﺕ ﻭﺍﻻﻛﺘﺸﺎﻓﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﻡ ﻟﻨﺎ ﺣﻠﻮﻝ ﺑﺪﻳﻠﺔ ﻋﻦ ﺃﺳﻄﻮﺭﺓ ﺧﻠﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﺎﻟﺐ ﻋﻠﻤﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻨﺎﻗﺸﺘﻪ ﻭﺗﺪﺍﻭﻟﻪ ﻟﻠﺘﻮﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﻣﺜﺒﺘﺔ. ﻭﺍﻷﺩﻫﻰ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻧّﻬﻢ ﻳﺤﺎﻭﻟﻮﻥ ﻟﻮﻱ ﻋﻨﻖ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﺑﺔ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻻﻛﺘﺸﺎﻓﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﻟﻴﻘﻮﻟﻮﺍ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺑﻤﺎ ﻳﺴﻤﻮﻧﻪ ﺍﻹﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ. ﻭﻣﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ ﻳﺸﺎﺑﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺘﺤﺪﺙ ﻋﻨﻬﺎ. ﻓﺄﻏﻠﺐ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻫﻨﺎ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻬﻢ ﺍﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑﻤﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﻓﻜﺮﻳﺔ ﺩﻭﻥ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﻤﻘﺘﺒﺴﺎﺕ. ﻓﺄﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﺒﻮﺳﺘﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻔﺘﺤﻬﺎ ﻫﺆﻻﺀ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﺃﻏﻠﺒﻬﺎ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻘﻞ. ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺃﺻﻼً ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻘﻞ. ﺑﻮﺳﺘﺎﺕ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ: (200 ﺩﻳﻨﻤﺎﺭﻛﻲ ﻳﺪﺧﻠﻮﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ) ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻮﺳﺘﺎﺕ ﺍﻹﺧﺒﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﻌﻰ ﻫﺆﻻﺀ ﺇﻟﻰ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺗﻴﺔ ﺭﺃﺳﺎً ﻋﻠﻰ ﻋﻘﺐ ﻟﻺﺗﻴﺎﻥ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻈﻨﻮﻥ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺪﻋﻢ ﺗﻴﺎﺭﻫﻢ ﺍﻟﻮﻫﻤﻲ. ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﻮﺿﻮﻋﻲ ﻫﻨﺎ. ﺃﻧﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﻓﻘﻂ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﻮﺓ ﻭﺍﻷﺧﻮﺍﺕ ﺍﻻﻃﻼﻉ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻮﺳﺖ:
ﻳـﺸـﺘﻬﻲ ﺍﻹﻧﺴـﺎﻥُ ﻓﻲ ﺍﻟﺼـﻴﻒِ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ
ﻓــــﺈﺫﺍ ﻣـﺎ ﺟـــﺎﺀﻩ ﺃﻧــﻜــﺮﻩ
ﻓـﻬـــﻮ ﻻ ﻳــﺮﺿﻰ ﺑﻌـﻴﺶ ﻭﺍﺣـﺪٍ
ﻗُـﺘـــﻞ ﺍﻹﻧـﺴــﺎﻥ ﻣﺎ ﺃﻛـﻔـﺮَﻩ(1)
____________
ﺍﻗـﺘـﺮﺑﺖ ﺍﻟﺴـﺎﻋﺔ ﻭﺍﻧﺸــﻖ ﺍﻟـﻘـﻤــﺮ
ﻋـﻦ ﻏــﺰﺍﻝ ﺻــﺎﺩ ﻗﻠـﺒـﻲ ﻭﻧـﻔــﺮ(2)
____________
ﺃﻣــﺎ ﻭﺍﻟـﺬﻱ ﻻ ﻳﻌـﻠـﻢ ﺍﻟـﺴــﺮّ ﻏـﻴــﺮﻩ
ﻭﻳُـﺤــﻴـﻲ ﺍﻟﻌـﻈــﺎﻡ ﺍﻟﺒﻴـﺾ ﻭﻫـﻲ ﺭﻣﻴﻢ
ﻟـﻘــﺪ ﻛـﻨـﺖ ﺃﻃﻮﻱ ﺍﻟﺒﻄﻦ ﻭﺍﻟﺰﺍﺩ ﻳُﺸـﺘـﻬﻰ
ﻣـﺨــﺎﻓــﺔ ﻳـﻮﻣـﺎً ﺃﻥ ﻳُـﻘـــﺎﻝ ﻟﺌﻴــﻢ(3)
___________
ﺑـﺎﻟﻠﻪ ﻳُـــﺪﺭﻙ ﻛـــــﻞ ﺧــﻴـــــﺮ
ﻭﺍﻟـﻘـــﻮﻝ ﻓـﻲ ﺑـﻌــﻀــﻪ ﺗـﻠﻐـﻴـﺐ
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟـﻴــــﺲ ﻟــــــــﻪ ﺷـــﺮﻳﻚ
ﻋـــــــﻼﻡ ﻣــﺎ ﺃﺧــﻔــﺖ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ(4)
___________
ﻭﺃﺳــﻠـﻤـﺖ ﻭﺟﻬـﻲ ﻟﻤـﻦ ﺃﺳـﻠـﻤـﺖ ﻟـﻪ
ﺍﻷﺭﺽ ﺗـﺤــﻤـــﻞ ﺻــﺨـــﺮﺍً ﺛـﻘـﺎﻻ
ﺩﺣـــﺎﻫﺎ ﻓـﻠﻤـﺎ ﺍﺳـﺘـــﻮﺕ ﺷــــﺪﻫﺎ
ﺑــﺄﻳـﺪٍ ﻭﺃﺭﺳـﻰ ﻋـﻠﻴــــــﻬﺎ ﺍﻟﺠﺒﺎﻻ(5)
___________
ﻭﺑـﺚّ ﺍﻟـﺨــﻠـــﻖ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﺫ ﺩﺣـﺎﻫﺎ
ﻓـﻬــﻢ ﺳــﻜــﺎﻧــﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺘﻨﺎﺩِ(6)
___________
ﺃﻻ ﻛــﻞ ﺷـﺊ ﻫــﺎﻟـﻚ ﻏــﻴـﺮ ﺭﺑـﻨـﺎ
ﻭﻟﻠﻪ ﻣـﻴــﺮﺍﺙ ﺍﻟـــﺬﻱ ﻛــــﺎﻥ ﻓـﺎﻧﻴﺎ
ﻟــﻪ ﻣـﺎ ﺭﺃﺕ ﻋـﻴـﻦ ﺍﻟﺒﺼــﻴـﺮ ﻭﻓـﻮﻗﻪ
ﺳــﻤــﺎﺀ ﺍﻹﻟــﻪ ﻓـــﻮﻕ ﺳﺒﻊ ﺳﻤﺎﺋﻴﺎ(7)
___________
ﻭﺗــﺮﻯ ﺷــﻴـﺎﻃـﻴـﻨـﺎ ﺗــﺮﻭﻍ ﻣـﻀـﺎﻓـﺔ
ﻭﺭﻭﺍﻏــﻬــﺎ ﺷـﺘــﻰ ﺇﺫﺍ ﻣـــﺎ ﺗـﻄـــﺮﺩ
ﺗـﻠـﻘـﻰ ﻋـﻠـﻴﻬﺎ ﻓـﻲ ﺍﻟﺴـﻤـﺎﺀ ﻣــﺬﻟـــﺔ
ﻭﻛــﻮﺍﻛـﺐ ﺗـــــﺮﻣـﻰ ﺑﻬﺎ ﻓـﺘــﻌــﺮﺩ(8)
___________
ﻭﺳـﺒﺤــﺎﻥ ﺭﺑـﻲ ﺧـــﺎﻟـﻖ ﺍﻟـﻨـﻮﺭ ﻟـﻢ ﻳـﻠـﺪ
ﻭﻟــﻢ ﻳـﻚ ﻣـﻮﻟـﻮﺩﺍً ﺑــــﺬﻟـﻚ ﺃﺷـــﻬـــﺪ
ﻭﺳــﺒﺤــﺎﻧــﻪ ﻣـﻦ ﻛــﻞ ﺇﻓـــﻚ ﻭﺑـــﺎﻃـﻞ
ﻭﻻ ﻭﺍﻟــــﺪ ﺫﻭ ﺍﻟﻌـﺮﺵ ﺃﻡ ﻛــﻴــﻒ ﻳــﻮﻟــﺪ
ﻫــﻮ ﺍﻟـﺼـﻤـﺪ ﺍﻟﺤــﻲ ﺍﻟــﺬﻱ ﻟــﻢ ﻳـﻜﻦ ﻟـﻪ
ﻣـﻦ ﺍﻟـﺨـﻠﻖ ﻛـﻔــﺆ ﻗـــﺪ ﻳﻀـﺎﻫـﻴﻪ ﻣﻀــﺪﺩ
ﺗـﺴــﺒـﺤــﻪ ﺍﻟـﻄـﻴـﺮ ﺍﻟﺤــﻮﺍﺋﺞ ﻓﻲ ﺍﻟﺨـﻔـﺎ
ﻭﺇﺫ ﻫـــــﻲ ﻓـﻲ ﺟـــﻮ ﺍﻟـﺴـﻤــﺎﺀ ﺗﺼــﻌﺪ
ﻭﻣـــﻦ ﺧـــﻮﻑ ﺭﺑـﻲ ﺳــﺒــﺢ ﺍﻟﺮﻋﺪ ﻓﻮﻗﻨﺎ(9)
____________
ﻣــﻦ ﺍﻟـﺤــﻘــﺪ ﻧﻴـﺮﺍﻥ ﺍﻟﻌــﺪﺍﻭﺓ ﺑـﻴـﻨـﻨـﺎ
ﻟﺌــﻦ ﻗــﺎﻝ ﺭﺑـــﻲ ﻟﻠـﻤـﻼﺋـﻜـﺔ ﺍﺳــﺠـﺪﻭﺍ
ﻵﺩﻡ ﻟـﻤــﺎ ﺃﻛـﻤــــــﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺧــــﻠــﻘــﻪ
ﻓـﺨـــﺮﻭﺍ ﻟــــﻪ ﻃــــﻮﻋــﺎً ﺳﺠﻮﺩًﺍ ﻭﺭﻛﺪُ
ﻓـــﻘــﺎﻝ ﻋـــﺪﻭ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠـﻜـﺒــﺮ ﻭﺍﻟﺸـﻘــﺎ
ﺃﻃــﻴـﻦ ﻋــﻠﻰ ﻧـــــﺎﺭ ﺍﻟـﺴـﻤـﻮﻡ ﻳﺴـﻮﺩ(10)
____________
ﻣــﻸ ﻭﻗـﺪ ﺻـﺮﻋﺖ ﻣـﻦ ﺣـﻮﻟـﻬــﺎ ﺍﻷﻣـــﻢ
ﺣـﺘـﻰ ﺗـﺴــﻮﺕ ﻋـﻠﻰ ﺍﻟﺠـــﻮﺩﻱ ﺭﺍﺳــﻴـﺔ
ﺑﻜـﻞ ﻣـﺎ ﺍﺳــﺘــﻮﺩﻋــﺖ ﻛــﺄﻧـﻬﺎ ﺃﻃــﻢ(11)
_____________
ﺍﻟــﺨـﺎﻟـﻖ ﺍﻟﺒـــﺎﺭﺉ ﺍﻟﻤﺼﻮﺭ
ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺣـﺎﻡ ﻣﺎﺀً ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻴﺮ ﺩﻣﺎً(12)
_____________
ﻧـﻄــﻔـــﺔ ﻣـﺎ ﻣُـﻨـﻴـﺖ ﻳـــﻮﻡ ﻣـﻨﻴﺖُ
ﺃﻣــﺮﺕ ﺃﻣـﺮﻫﺎ ﻭﻓــﻴــــﻬـﺎ ﺭﺑــﻴــﺖُ
ﻛـﻨّــــﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻓـــﻲ ﻣﻜـــﺎﻥ ﺧــﻔــﻲّ
ﻭﺧــﻔـﻲّ ﻣـﻜــﺎﻧــــﻬﺎ ﻟــﻮ ﺧـَﻔـﻴﺖُ(13)
ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﻣﺎ ﺭﺃﻱّ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺷﻌﺎﺭ ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻋﺮﻓﻨﺎ ﺃﻥّ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺑﻴﺎﺕ ﻫﻲ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﻣﻦ ﻗﺼﺎﺋﺪ ﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺟﺎﻫﻠﻴﻴﻦ ﻋﺎﺷﻮﺍ ﻭﻣﺎﺗﻮﺍ ﻗﺒﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ؟ *
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
مرحبه رافاييل..اكو جم شغلة حبيت انبه عليها..وجان محجيت لوما متابعتك واعرف عندك عقلية متفتحة وتناقش مو متعصب..:)
ردحذفطبعا من اول ما قريت الابيات اللي انت كاتبها جنت حاسة انه هيه مو من الشعر الجاهلي..مو بقوة الشعر اللي جانو يكتبوه..لان قاريه المعلقات سابقا وجان عندي توجه للشعر العربي..ومع ذلك رجعت لكتب المعلقات عندي وسويت سيرج همينه حتى نتأكد بالزايد..:)
وصدك لكيت هذا التقرير يشرحلك بالتفصيل ليش مترهم (http://articles.islamweb.net/media/index.php?page=article&lang=A&id=79229)
والنقطة الثانية هيه مال انه الاسلام يمنع استخدام العقل. هو شوف اني مو خبيرة ولا متخصصة بس اعرف ومتاكدة انه الاسلام حث على استخدام العقل والا مجان اول كلمة نزلت منه "إقرأ". المشكلة انه الناس المختلفة عدها العقول مختلفة وحتى نفس الانسان يعني انت تفكيرك هسه مو نفسه تفكيرك مال قبل خمس او عشر سنين. الله خلقنه وهو يعرف العقل شلون يشتغل وشنو مقدرة العقل واللي يكدر يوصله لذلك اكو امور لو شكد ما فكرت بيها ما راح تكدر توصل لنتيجة مثل "من خلق الله؟" او "شلون شكله؟" ليش لان العقل يفكر بالاشياء اللي يعرفها.. يعني فد مثال بسيط :) اذا كتلك غمض وتخيل يد انسان تكدر تتخيلها لان اكو بعقلك صورة الها لان شايفها سابقا بس اذا كتلك تخيل ايد الله مثلا راح تحاول تتخيل وتبتكر اشياء من عندك بس مراح تكون صحيحة بالضرورة لان انت مشايفها. نفس لمن تجي تشرح لواحد فد شي من اختصاصك ومو من اختصاصه يشلع كلبك وبعدين كلشي مراح يفتهم.. فلذلك مسموحلنه نفكر بكلشي الى ان يوكف العقل وبعد ميكدر يكمل فهنا نوكف نكول الله اعلم مثل ما كتلك على سؤال "من خلق الله؟"
الشغلة الثالثة "الله موجود بس ماكو ديانات" هاي شلون دبرتها هاي :] اوكي خلي نتفاهم هسه الله موجود والناس موجودين وسيلة التواصل شنو لعد؟ اذا انبياء ماكو (لان اذا ماكو ديانات افتهم منها ماكو انبياء) شلون الناس راح تعرف الله وتعبده بالطريقة اللي هو يريدها؟
واسفة اعرف طولت وحجيت هواية بس حتى تكون الصورة واضحة..:)